البحرية الدولية: تعليق إجلاء السفن عبر «هرمز» إثر هجوم بحري

وسط تبادل الاتهامات بين واشنطن وطهران

قامت “المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة” (IMO)، اليوم الخميس، بتعليق “عمليات “إجلاء السفن والبحارة” عبر “مضيق هرمز” بشكل مؤقت، عقب تعرض سفينة شحن لهجوم في “خليج عُمان”، وفقاً لما نقلته “وكالة رويترز”.

وقال الأمين العام للمنظمة، إنه تم إبلاغه بوقوع هجوم على سفينة كانت قد عبرت المضيق ، موضحاً أن السفينة المستهدفة لم تكن ضمن إطار الإجلاء الذي تشرف عليه المنظمة، وأضاف أن قرار التعليق جاء للتأكد من استمرار توافر الضمانات الأمنية اللازمة للسفن المدرجة ضمن برنامج الإجلاء ولجميع السفن العاملة في المنطقة.

وكانت المنظمة قد أطلقت الثلاثاء الماضي، مبادرة طوعية تسمح للسفن وأطقمها بمغادرة الخليج عبر مسارين يمران بالمياه الإيرانية والعُمانية، تحت إشراف أميركي، وفي وقت سابق الخميس، تعرضت سفينة شحن لإصابة بمقذوف مجهول المصدر قبالة السواحل العُمانية في مضيق هرمز، ما ألحق أضراراً بجسر القيادة دون تسجيل إصابات أو أضرار بيئية، بحسب “هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية”.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أميركيين اتهامهما لإيران بالوقوف وراء الهجوم، فيما أكدت طهران أنها لا تضمن سلامة السفن التي لا تلتزم بالمسار المحدد لعبور المضيق، وقد أفادت شركة الأمن البحري البريطانية “فانغارد تيك” بأن السفينة المتضررة هي ناقلة الحاويات “إيفر لافلي” التي ترفع علم “سنغافورة”.

اترك تعليقا