أفغانستان: تحظر على مسؤولي الحكومة استخدام الهواتف الذكية

هواجس أمنية ومخاوف من التجسس

الرائد: أصدرت حكومة طالبان في أفغانستان قرارا بحظر استخدام موظفي الحكومة للهواتف الذكية، مما أثار مخاوف نشطاء يدافعون عن الحقوق إذ حذروا من أن هذه ​الخطوة قد تؤدي إلى مزيد من ​تقييد الوصول إلى المعلومات.
وينص أمر المحكمة الذي ⁠اطلعت عليه رويترز على أن استخدام “جميع مسؤولي ​المؤسسات العسكرية والمدنية، بمن فيهم القضاة” للهواتف الذكية ​محظور اعتبارا من 16 يونيو حزيران.
وأضاف الأمر أن هواتف المخالفين ستحطم وسيواجهون عقوبات بموجب القانون. ولم ترد إدارة ​طالبان بعد على طلب للحصول على تعليق.
وقال ​موظفون حكوميون إن هذا الحظر عطل بالفعل سير العمل ‌الرسمي. ⁠وأعلنت سلطة محلية واحدة على الأقل التنفيذ الفوري للحظر.
وقال موظف حكومي “التأثير كبير جدا لدرجة أن العديد من الإجراءات الإدارية توقفت فعليا، لأن معظم ​الأعمال الرسمية ​كانت تجرى ⁠سابقا عبر الهواتف المحمولة وتطبيق واتساب والبريد الإلكتروني”.
وقال حاكم إقليم بانجشير ​في بيان إن الحظر سينفذ داخل ​جميع ⁠مكاتب الإقليم.
وقال مدافعون عن الحقوق إن الهواتف الذكية لا تزال واحدة من الأدوات القليلة التي ⁠يستخدمها ​الأفغان للوصول إلى التعليم، وتوثيق ​أي انتهاكات والتواصل بشكل خاص والوصول إلى معلومات غير خاضعة ​للرقابة.

اترك تعليقا