السعودية تعلق السفر إلى دول إفريقية احترازيا من إيبولا
إيقاف فوري لكافة أنواع التأشيرات للقادمين من بؤر المرض
- dr-naga
- 26 يونيو، 2026
- اخبار عربية
- إيبولا, إيقاف أنواع التأشيرات, السعودية, بؤر المرض, دول افريقية
في خطوة استباقية لحماية أمنها الصحي، أعلنت المملكة العربية السعودية عن تعليق سفر المواطنين وإيقاف إصدار التأشيرات بكافة أنواعها للقادمين من ثلاث دول إفريقية هي: الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وجنوب السودان. ويأتي هذا القرار بناءً على تقييم الجهات الصحية المختصة للمستجدات الوبائية، كإجراء احترازي طبيعي ومؤقت للحد من مخاطر تفشي فيروس إيبولا ومنع تسلله إلى أراضي المملكة.
وأضافت أن القرار يشمل تعليق إصدار التأشيرات بجميع أنواعها للقادمين من الدول الثلاث، ومنع دخولهم إلى المملكة.
ويسري القرار أيضا على القادمين عبر دول أخرى، إذا أقاموا في أي من الدول الثلاث خلال الأيام الـ21 السابقة لوصولهم إلى السعودية، بحسب الهيئة.
وأوضحت أن الخطوة تمثل “إجراء وقائيا احترازيا طبيعيا”، يستند إلى تقييم الجهات الصحية المختصة للوضع الوبائي المتعلق بالفيروس.
وفي مايو الماضي، أعلنت السلطات الصحية في الكونغو الديمقراطية وأوغندا تفشي مرض “إيبولا” الناجم عن فيروس “بنديبوجيو”.
ورغم عدم إعلان تسجيل إصابات بالمرض في جنوب السودان، فإنه يُصنّف ضمن الدول عالية الخطورة لاستيراد العدوى، نظرا إلى حدوده المباشرة مع الكونغو الديمقراطية، بؤرة التفشي الرئيسية، واستمرار حركة التنقل عبر الحدود بين البلدين.
وفي 17 مايو، اعتبرت منظمة الصحة العالمية التفشي “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”، مؤكدة في الوقت نفسه أنه لا يستوفي معايير “حالة طوارئ جائحة” وفق اللوائح الصحية الدولية.
وبحسب أحدث بيانات المنظمة الصادرة الأربعاء، سجلت الكونغو الديمقراطية 1094 إصابة مؤكدة بمرض “إيبولا”، بينها 277 وفاة، فيما سجلت أوغندا 20 إصابة مؤكدة، بينها وفاتان.
ويُعد “بنديبوجيو” أحد الفيروسات المسببة لمرض “إيبولا”، وهو مرض خطير قد يؤدي إلى الحمى النزفية ووفاة المصابين به.
