فرنسا وإيطاليا يتفقان على تشكيل تحالف لدعم لبنان بعد “يونيفيل”

ماكرون وجورجا ​ناقشا إمكانية عقد مؤتمر ⁠دولي ​حول هذه ​القضية

الرائد- قالت ​رئيسة الوزراء الإيطالية، ‌جورجا ميلوني، إن إيطاليا ​وفرنسا اتفقتا على تشكيل ⁠تحالف ​لدعم لبنان بعد ​انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة ​في ​لبنان (يونيفيل) المقررة بنهاية العام الحالي.

وأضافت ميلوني عقب محادثات مع الرئيس ​الفرنسي ​إيمانويل ⁠ماكرون في ⁠منتجع فرنسي ​إن “الجانبين ​ناقشا ⁠أيضاً إمكانية عقد مؤتمر ⁠دولي ​حول هذه ​القضية”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، ذكر الثلاثاء الماضي، أن بلاده قد تضطلع بدور في أي ترتيبات مقبلة للحفاظ على الهدنة في لبنان، مشيراً إلى أن المناقشات يجب أن تتركز على شكل الحضور الدولي أو الأوروبي، بعد انتهاء مهمة “يونيفيل” بنهاية العام.

وأوضح تاياني أن هناك حاجة لبحث الخطوات التالية بعد انتهاء مهمة “يونيفيل”، بما في ذلك إمكانية وجود دور أوروبي للمساعدة في ضمان استمرار وقف إطلاق النار، وترسيخ حالة سلام محتملة بين لبنان وإسرائيل.

وأضاف:” أي بعثة أوروبية أو دولية محتملة يجب أن تركز على تعزيز سلطة الدولة اللبنانية”، معتبراً أن الرئيس اللبناني جوزاف عون يمثل “ضمانة” في هذه المرحلة.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي ضرورة تمكين الجيش اللبناني من بسط سيطرته على كامل أراضي البلاد، مشيراً إلى أن إيطاليا تشارك بالفعل في تدريب الجيش اللبناني، ويمكنها توسيع هذا الدعم خلال المرحلة المقبلة.

وذكرت “اليونيفيل” أن جنود حفظ السلام التابعون لها يواصلون وجودهم في جميع أنحاء جنوب لبنان وعلى طول الخط الأزرق، محافظين على وجود مرئي وفعّال، في الوقت الذي يواصلون فيه رصد التطورات على الأرض والإبلاغ عنها وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701.

وأشارت “اليونيفيل” إلى أن جنود حفظ السلام تنفذ مهام أساسية في ظلّ ظروف متقلبة بشكل متزايد، متكيفين يومياً مع التحديات الأمنية المتغيرة، لافتة إلى أن النزاع أدى إلى فقدان حياة 7 جنود، إضافة إلى إصابة آخرين، مما يؤكد المخاطر الكامنة في الحفاظ على الوجود في مثل هذه البيئة.

اترك تعليقا