أرامكو السعودية تستأنف تحميل النفط في رأس تنورة

شريان الطاقة العالمي يعود للعمل

بدأت شركة أرامكو السعودية رسمياً في استئناف عمليات تحميل النفط الخام والمنتجات البترولية في ميناء رأس تنورة، وذلك بعد توقف مؤقت لتهيئة وتأمين خطوط الإمداد والملاحة البحرية. ويمثل هذا القرار خطوة استراتيجية حاسمة لطمأنة أسواق الطاقة العالمية، حيث يسهم التدفق المنتظم للشحنات من أكبر ميناء لتصدير النفط في العالم في تعزيز استقرار المعروض الدولي وخفض حدة تذبذب الأسعار التي شهدتها التداولات الأخيرة.
وأظهرت بيانات شحن لمجموعة بورصات لندن أن ​شركة أرامكو السعودية استأنفت تحميل ‌النفط في ميناء رأس تنورة اليوم الجمعة بعد توقف دام قرابة أربعة ​أشهر.
وأفادت البيانات بأن ناقلتين عملاقتين ​شوهدتا تحملان النفط الخام في ⁠الميناء في حين تنتظر ثالثة ​على مقربة منهما التحميل. وتبلغ سعة ​كل ناقلة عملاقة مليوني برميل من النفط.
وأظهرت البيانات أن ​الشركة السعودية العملاقة للنفط أجرت آخر عملية تحميل ‌لشحنات ⁠من ميناء رأس تنورة في الثامن من مارس آذار وكانت متجهة إلى الصين، واضطرت إلى تحويل ​جميع صادراتها ​إلى ⁠ميناء ينبع على البحر الأحمر بعد إغلاق إيران ​لمضيق هرمز خلال الحرب مع ​الولايات ⁠المتحدة وإسرائيل ومنعها السفن من دخول الخليج.
ويسارع منتجو الشرق الأوسط في ⁠زيادة ​الإنتاج والصادرات بعد ​أن توصلت الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق مؤقت ​لوقف الحرب.

اترك تعليقا