البرلمان الإيراني: تعليق التعاون مع الوكالة الذرية وعمليات التفتيش

ردًا على تصريحات فانس حول عودة مفتشي الوكالة الدولية

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” بيانًا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “إسماعيل بقائي”، وقد اطلعت عليه شبكة “CNN”، أكد فيه أن تعاون “طهران” مع “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” سيستمر “وفق الإجراءات الحالية”، مع التشديد على أنه لا توجد أي التزامات جديدة في ملف التفتيش النووي.

وأوضح بقائي أن هذا الموقف يأتي في إطار التزام “إيران” باتفاقيات الضمانات الدولية، وبما يتماشى مع قرارات البرلمان والمجلس الأعلى للأمن القومي، مشيرًا إلى أن التعاون مع الوكالة يخضع للضوابط القانونية الداخلية.

ويأتي هذا التصريح في وقت يتمسك فيه الجانب الإيراني بالقانون الذي أقرّه البرلمان الإيراني العام الماضي، والذي يقضي بتعليق التعاون مع “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” و”عمليات التفتيش”، في إطار سياسة الضغط والرد على التطورات المتعلقة بالملف النووي.

وجاءت هذه التصريحات ردًا على ما أعلنه نائب الرئيس الأميركي “جي دي فانس”، الذي قال إن “طهران” وافقت على السماح بعودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما اعتبره تطورًا مهمًا في مسار المحادثات الجارية بين الجانبين.

وبحسب ما نقلته “إرنا” عن مصادر مطلعة، فإن المفاوضات التي استمرت في “سويسرا” لم تتناول الملف النووي بشكل تفصيلي خلال “18 ساعة من المحادثات”، ولم يتم التوصل إلى أي تفاهمات جديدة بشأن عمليات التفتيش أو مخزون اليورانيوم المخصب، فيما تبقى أي ترتيبات مستقبلية مرهونة باتفاق نهائي شامل خلال المهلة المحددة في إطار التفاهمات الجارية.

اترك تعليقا