كينيا وأمريكا تقتربان من إبرام اتفاقية معادن نادرة
خلال مفاوضات علي هامش قمة السبع
- abdelrahman
- 18 يونيو، 2026
- اخبار العالم, اقتصاد الرائد
- أحبار جريدة الرائد, أمريكا, اتفاقية معادن نادرة, قمة السبع, كينيا
الرائد : أعلن رئيس كينيا، وليم روتو على هامش قمة مجموعة السبع اليوم الخميس، أن بلاده على وشك إبرام اتفاقية معادن حيوية مع الولايات المتحدة، بموجبها ستقوم بمعالجة مواردها محلياً، داعياً إلى إعادة ضبط العلاقات بين إفريقيا والغرب على نطاق أوسع.
.ونقل روتو لممثل لإحدى الدول الشريكة التي حضرت القمة على ضفاف بحيرة جنيف، أن الاتفاقية، التي تشمل العناصر الأرضية النادرة وغيرها من المعادن الاستراتيجية، قيد الإعداد بالفعل، ويمكن إبرامها قريباً.
وقال: “لقد اتفقنا على معالجة المعادن في كينيا”، وذلك عقب مباحثات أجراها سابقاً مع قادة مجموعة السبع، بمن فيهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وأضاف: “لقد اتفقنا معهم على ما يحقق منفعة متبادلة بين كينيا والولايات المتحدة، والرئيس ترامب والإدارة الأمريكية راضيان عن ذلك”. وتعكس هذه الاتفاقية توجهاً أوسع من جانب الدول الإفريقية نحو التخلي عن نماذج تصدير المواد الخام التي تعود لعقود مضت، في ظل اشتداد المنافسة بين الدول الغربية والصين على الوصول إلى الموارد اللازمة للتحول في قطاع الطاقة والتقنيات المتقدمة.
وقد سعت دول إفريقية عديدة في السنوات الأخيرة إلى معالجة المزيد من المعادن التي تنتجها محلياً، مما يمثل تحولاً نحو الحفاظ على قيمة أكبر داخل القارة
