كندا تطلق أضخم إستراتيجية لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة

نهضة نووية كندية

الرائد: في الوقت الذي يتسارع فيه السباق العالمي لتأمين مصادر طاقة مستقرة وخالية من الانبعاثات، أدارت كندا دفتها بقوة نحو المستقبل بإعلانها عن خارطة طريق لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة بحلول عام 2040.

هذا التحول النووي الضخم لا يستهدف فقط تعزيز الشبكة الكهربائية المحلية، بل يستغل امتلاك كندا لثاني أكبر احتياطي يورانيوم عالي الجودة في العالم لإعادة رسم خريطة نفوذها الاقتصادي والبيئي على الساحة الدولية.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية تيم هودجسون إن الخطة تستهدف بدء إنشاء مفاعلين جديدين بحلول عام 2035، مع التخطيط أو تطوير خمسة مفاعلات إضافية بحلول عام 2040.

ورغم أن الإستراتيجية لا تتضمن تمويلا جديدا حاليا، أكدت الحكومة أنها ستعلن بحلول أبريل 2027 سياسة تحدد آليات الدعم الفيدرالي والأدوات التمويلية المتاحة لمشروعات الطاقة النووية.

وتسهم الطاقة النووية بنحو 13% من إنتاج الكهرباء في كندا، التي تعد ثاني أكبر منتج لليورانيوم في العالم.

اترك تعليقا