سفينتان لكوريا الجنوبية تعبران مضيق هرمز

عقب توقيع مذكرة تفاهم بين أمريكا وإيران

الرائد: أعلنت وزارة المحيطات اليوم الاثنين أن سفينتين كوريتين جنوبيتين تمكنتا من عبور مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تنجح فيها سفن كورية جنوبية في العبور من مضيق هرمز بعد الاتفاق.

وقالت وزارة المحيطات والثروة البحرية إن السفينتين اللتين تديرهما شركات شحن كورية، كانتا تنتظران في مضيق هرمز، وتبحران بشكل طبيعي.

يذكر أن هاتين السفينتين تشغلهما شركات كورية، ولكن لم يكن على متنهما أي أفراد طاقم كوريين، ولم تكن وجهتهما إلى كوريا الجنوبية.

ويأتي عبور السفينيتن بموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، تعفى السفن التجارية من الرسوم المقررة لعبور المضيق خلال فترة مدتها 60 يوما، وبدأت هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية في تلقي طلبات العبور.

وبعد مرور السفينتين، ينخفض عدد السفن الكورية الجنوبية العالقة في المضيق إلى 22 سفينة من أصل 26 سفينة كانت عالقة في نهاية فبراير عندما أغلق المضيق.

وانخفض عدد البحارة الكوريين العالقين هناك إلى 135 بحارا من بينهم 102 على متن السفن الكورية، و33 على متن سفن أجنبية.

اترك تعليقا