بوركينا فاسو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا

بسبب قضايا ​الأمن والسيادة

أعلنت حكومة بوركينا فاسو اليوم الجمعة ​قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا، ‌مما يعمق قطيعة مع مستعمرتها السابقة بعد تدهور العلاقات على ​مدى سنوات بسبب قضايا ​الأمن والسيادة والتدخل الأجنبي المزعوم.
وتكافح ⁠الدولة الواقعة في غرب ​أفريقيا تمردا إسلاميا أودى بحياة ​الآلاف وشرد الملايين خلال العقد الماضي منذ انطلاقه من مالي المجاورة.

وقال وزير ​الاتصالات جيلبير ويدراوجو عبر ​التلفزيون الرسمي “الشروط الأساسية لتعزيز العلاقات القائمة ‌على ⁠الاحترام والثقة المتبادلين واحترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والسيادة الوطنية غير متوفرة”.

وأوضح ​ويدراوجو أن ​القرار ⁠دخل حيز التنفيذ في 26 يونيو حزيران، ​وجاء عقب مراجعة للعلاقات ​مع ⁠باريس.
واتهم فرنسا بدعم “شبكات تخريبية” و”إرهابيين”.
ولم يتسن الحصول بعد على ⁠تعليق ​من وزارة الخارجية ​الفرنسية، غير أنها نفت سابقا اتهامات دعمها ​للإرهاب.
المصدر: رويترز

اترك تعليقا