انفراجة في شحنات الأسمدة بعد تراجع التوترات في الخليج
خروج عشرات السفن العالقة ينعش الإمدادات العالمية تدريجياً
- معاذ الجمال
- 24 يونيو، 2026
- اخبار العالم, اقتصاد الرائد
- أزمة خليج هرمز, إبرام اتفاق أمريكا وإيران, إعادة فتح مضيق هرمز, إنتاج اليوريا, اخبارجريدة الرائد, اقتصاد الرائد, مذكرة تفاهم بين أمريكا وإيران
شهدت “صادرات الأسمدة” عبر “مضيق هرمز” انتعاشاً ملحوظاً خلال الأيام الأخيرة، مع عودة حركة الشحن تدريجياً إلى مستويات ما قبل الحرب الأميركية الإسرائيلية ضد إيران ، عقب التوصل إلى “اتفاق سلام مؤقت” بين “واشنطن” و”إيران”.
وبحسب بيانات تتبع السفن التي جمعتها “بلومبرغ” وشركة “كبلر الفرنسية” المتخصصة في البيانات البحرية عبور ما لا يقل عن 16 سفينة محملة بالأسمدة والمغذيات الزراعية عبر المضيق منذ بدء سريان الاتفاق، في حين غادرت 18 سفينة على الأقل من بين أكثر من 40 سفينة كانت عالقة داخل “الخليج العربي” خلال فترة الحرب.
وارتفعت صادرات الأسمدة الأسبوعية عبر المضيق إلى نحو 530 ألف طن خلال الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، مقارنة بمستويات كانت تقترب من “الصفر” خلال معظم فترة النزاع، فيما تشير البيانات الأولية إلى استمرار تحسن وتيرة الشحنات خلال الأسبوع الجاري.
ويتابع “قطاع الزراعة العالمي” تطورات حركة الملاحة في المضيق، الذي يمر عبره نحو “ثلث تجارة اليوريا العالمية”، وسط توقعات باستمرار التعافي بشكل تدريجي مع تزايد أعداد السفن الساعية لمغادرة المنطقة، وتتجه غالبية الشحنات نحو الأسواق الآسيوية، بما في ذلك “الصين” و”الهند” و”سريلانكا”، فيما تتجه بعض الشحنات إلى “البرازيل” التي تسعى إلى تعزيز مخزوناتها من الأسمدة قبل موسم زراعة “فول الصويا” المقرر انطلاقه خلال الأشهر المقبلة.
