الإمارات في اتصال نادر مع إيران تشدد على أمن مضيق هرمز

أول اتصال رسمي معلن ​منذ الغارات الأمريكية والإسرائيلية على إيران

شدد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اليوم الجمعة خلال اتصال ​هاتفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي على ضرورة ‌حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز.
وهذا الاتصال، الذي أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، محادثة علنية ​نادرة بين أبوظبي وطهران في أعقاب التوتر ​الناجم عن الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.
⁠وهذا أول اتصال رسمي معلن بين الوزيرين ​منذ الغارات الأمريكية والإسرائيلية على إيران، والتي أعقبها ​هجمات إيرانية في مختلف أنحاء الخليج، ومنها الإمارات حيث توجد قواعد عسكرية أمريكية.
وذكرت الوكالة أن الشيخ عبد الله “شدد ​على أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما ​يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدوانية في المنطقة واحترام سيادة ‌الدول ⁠ومبادئ حسن الجوار والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك ضمان انسيابية الحركة في مضيق هرمز”.
وتشير هذه ​المكالمة إلى ​مسعى لتجاوز ⁠التوتر في العلاقات بين البلدين بعد الهجمات الإيرانية التي أدت إلى تعطيل ​قطاع الفنادق في دبي ودفعت بعض ​المغتربين ⁠إلى المغادرة وأضرت بتصورات الاستقرار في بلد يسوق نفسه باعتباره مركزا للأعمال في المنطقة.
وأضاف وزير الخارجية “الدبلوماسية ⁠الجادة ​والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل ​لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية”.

اترك تعليقا