الأمم المتحدةنحذر من انتكاسة خطيرة لجهود مكافحة الإيدز بجنوب إفريقيا
بعد انسحاب واشنطن من تمويلها
- abdelrahman
- 23 يونيو، 2026
- اخبار العالم, المشاريع العالمية
- أخبار جريدة الرائد, الامم المتحدة, الايدز, امريكا, جنوب افريقيا, مكافحة الايدز
الرائد : اعربت رئيسة برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، يوم الاثنين، عن حزنها إزاء خطط الولايات المتحدة لسحب تمويل مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز من جنوب أفريقيا، وحثت واشنطن على إعادة النظر في هذا القرار، محذرةً من أن هذه الخطوة قد تتسبب في خسائر في الأرواح في الدولة التي تضم أكبر عدد من المصابين بالفيروس.
كما صرحت ويني بيانيما، خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة قبل انعقاد مؤتمر رفيع المستوى للأمم المتحدة حول فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، بأن خفض المساعدات العالمية على نطاق أوسع يُهدد بتقويض عقود من التقدم المحرز في مكافحة هذا المرض.
وفي بيان عبر البريد الإلكتروني، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة “قررت البدء في سحب تدريجي” لخطة الرئيس الطارئة للإغاثة من الإيدز في جنوب إفريقيا “بعد فشل جنوب إفريقيا في إحراز تقدم ملموس في تلبية طلبات السياسة التي قدمتها الإدارة”..
ونقل سيمافور الأسبوع الماضي عن مسؤول في وزارة الخارجية واثنين من مساعدي الكونغرس قولهم إن القرار جاء رداً على عدم استجابة جنوب إفريقيا لمطالب الولايات المتحدة بتقليص بريتوريا شراكتها مع إيران، وإنهاء سياسات التمكين الاقتصادي للسود، والتصدي لهتافات “اقتلوا البوير” المناهضة للفصل العنصري.
