إثيوبيا : تأسيس إريتريا كان هدفه إضعافنا

سياسات أفورقي تهدد أمننا القومي

الرائد : قال مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي لشئو شرق إفريقيا، قيتاجو ردا، إن عملية تأسيس الدولة الإريترية ارتبطت وفق تقديره، بهدف إضعاف الدولة الإثيوبية، معتبراً أن القوى التي دعمت استقلال إريتريا في تلك الفترة كانت تنطلق من هذا التوجه.

تصريحات قتاجو جاءت خلال المؤتمر السنوي للأمن القومي، الذي نظمته كلية الدفاع الوطني الإثيوبية، حيث قال إن استقلال إريتريا تحقق بحسب رؤيته، في إطار حسابات استراتيجية استهدفت إضعاف إثيوبيا، مضيفاً أن هذا التقييم يستند وفق قوله، إلى معطيات معروفة وليست محل جدل.

كما اتهم المسئول الإثيوبي الحكومة الإريترية بالاستمرار في تبني سياسات تشكل تهديداً للأمن الإثيوبي، مدعياً أنها تعمل على دعم وتنظيم قوى داخل البلاد بهدف تقويض الاستقرار الداخلي.

وأكد قيتاجو أن مواجهة هذه التحديات تتطلب في المقام الأول، معالجة نقاط الضعف الداخلية وتعزيز تماسك الدولة، داعياً إلى إعطاء اأولوية للإصلاحات الداخلية باعتبارها أساساً لتعزيز الأمن والاستقرار.

وتصاعدت  التوترات بين البلدين في الأشهر الأخيرة بعد أن أعلنت إثيوبيا رغبتها في السيطرة على ميناء عصب شرقي إريتريا، إذ كان هذا الميناء من أعمدة اقتصاد إثيوبيا حتى عام 1991، حين نالت إريتريا استقلالها، فأصبحت إثيوبيا دولة حبيسة لا سواحل لها على البحر. وهو ميناءٌ عميق، به سبعة أرصفة، ولا يبعد سوى 75 كيلومتراً عن الحدود الإثيوبية، إلا أن إثيوبيا تنقل 90% من بضاعتها التي تصل إلى الموانئ عبر جيبوتي

 

 

اترك تعليقا