غيران: لا عبورا آمنا لهرمز بدون التنسيق معنا

حذرت من مخالفات قد تعرقل مرور السفن

قال نائب وزير ‌الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، إنه لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز ⁠دون التنسيق مع إيران، وحذر من أن مخالفة ذلك ستؤدي إلى تعليق أي مسار محدد.

وقال في تغريدة له علي “أكس “، ‌اليوم ⁠الجمعة، وتأتي بعد أن خصصت سلطنة عمان، بالتنسيق مع المنظمة ⁠البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، مسارات مؤقتة ⁠لعبور المضيق، وفقا لوكالة رويترز.

فيما استمرار حركة الملاحة البحرية في الاتجاهين عبر مضيق هرمز، على الرغم من أن هجوما استهدف سفينة حاويات في أثناء عبورها الممر الاستراتيجي دفع شركة واحدة على الأقل مقرها آسيا إلى إعادة تقييم خططاكدتمصادر اعلاميةمتطابقة  الإبحار والخروج من المنطقة.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتين محملتين بالكامل تواصلان مغادرة الخليج العربي، فيما تبحر أربع ناقلات نفط خام عملاقة فارغة باتجاه الخليج على طول الساحل العُماني، عبر المسار الجنوبي الذي تديره سلطنة عُمان بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

كما أوضحت وزارة المحيطات والثروة السمكية الكورية الجنوبية أن 8 سفن تديرها شركات شحن كورية جنوبية خرجت من مضيق هرمز وتبحر بشكل طبيعي، بحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

ويأتي ذلك عقب الهجوم الذي استهدف سفينة “إيفر لفلي”، أمس الخميس، وهو الأول من نوعه منذ توقيع اتفاق تهدئة مؤقت بين واشنطن وطهران، ما دفع بعض مالكي السفن وقباطنتها إلى التريث أو تقليص المخاطر، بحسب مصادر في قطاع الشحن تحدثت لبلومبرج، وفضّلت عدم الكشف عن هويتها.

اترك تعليقا