إيران تقترح إنشاء حزاما أمنيا إسلاميا لمواجهة العدوان الإسرائيلي

"الكيان الإسرائيلي يعتمد على خلق التوترات من أجل البقاء"

الرائد| اقترح وزير الدفاع الإيراني المكلف إنشاء حزام أمني إقليمي يضم دولاً إسلامية رئيسية، قائلاً إن التنسيق الأمني ​​الوثيق بين الدول الإسلامية ضروري لمنع استمرار عدم الاستقرار ومواجهة العدوان الإسرائيلي في المنطقة.

في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الباكستاني خواجة محمد آصف، أعرب العميد ماجد بن الرضا عن تعازيه في وفاة عدد من ضباط وجنود الجيش الباكستاني في حادث تحطم مروحية، وشكر الحكومة والقوات المسلحة الباكستانية على مواقفها البناءة الداعمة لإيران.

وأشار بن الرضا إلى مواقف وزير الدفاع الباكستاني في مناسبات مختلفة، لا سيما في اجتماع وزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون، مثمناً دعم إسلام آباد في إدانة العدوان على إيران، ومؤكداً أن الحكومة والشعب الإيرانيين لن ينسوا أبداً تضامن ودعم أصدقائهم في الأوقات العصيبة.

كما شكر الوزير الإيراني الحكومة والشعب وكبار المسؤولين العسكريين الباكستانيين على إعلانات تضامنهم ودعمهم المعنوي في الحرب والعدوان على إيران، واصفاً باكستان بأنها دولة صديقة وشقيقة ذات دور هام في التطورات الإقليمية.

أشاد وزير الدفاع الإيراني، بن الرضا، بجهود الحكومة والقوات المسلحة الباكستانية في عملية التفاوض وتوقيع التفاهمات الأخيرة، مؤكداً أنه على الرغم من توقيع مذكرة التفاهم، فإن القوات المسلحة الإيرانية لم تثق قط بعدو غير موثوق به، وسترد بقوة وحزم في حال انتهاك أي من بنود الاتفاق.

وأشار بن الرضا إلى جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان وسوريا، مثنياً على مواقف باكستان من التطورات الإقليمية ودعمها للشعب الفلسطيني، قائلاً إن بقاء الكيان الإسرائيلي يعتمد على خلق التوترات والأزمات في المنطقة، وأن على الدول الإسلامية أن تتحد لوقف هذا التوجه.

كما جدد وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اقتراح إيران بإنشاء “حزام أمني إقليمي للعالم الإسلامي” بمشاركة دول مثل إيران وباكستان والسعودية وتركيا ومصر ودول إسلامية أخرى، وأعلن استعداد طهران لإجراء مشاورات مع دول المنطقة بشأن هذه المبادرة.

من جانبه، أشاد وزير الدفاع الباكستاني بمقاومة الشعب الإيراني للعدوان، قائلاً إن الشعب الإيراني وقواته المسلحة وقفوا بثبات في وجه الهجمات بإيمان وعزيمة كاملين، مضيفاً أن طبيعة هذه المقاومة وجودتها ستُسجل في التاريخ.

ووصف خواجة محمد آصف العلاقات بين إيران وباكستان بأنها أخوية، وقال إن الشعب الباكستاني يكنّ مشاعر أخوية تجاه إيران، ويدعو دائماً للشعب الإيراني، ويفخر بمقاومته وصموده.

رحّب الوزير الباكستاني بالمقترح الإيراني، معرباً عن أمله في أن يؤدي استقرار الأوضاع الإقليمية إلى بدء فصل جديد في التعاون الثنائي، يهدف إلى تعزيز الترتيبات الأمنية الإقليمية بين الدول الإسلامية لمواجهة العدوان الإسرائيلي وطموحاته المفرطة، وإرساء سلام واستقرار دائمين.

كما أشار إلى الممارسات الإسرائيلية ضد سكان غزة، واصفاً النظام الإسرائيلي بالورم الخبيث في المنطقة، قائلاً إن جرائمه خلال السنوات الثلاث الماضية فاقت ما ارتُكب في أي مكان آخر في العالم.

اترك تعليقا