ديلسي رودريغيز: واشنطن هددت بقتلنا بعد اعتقال مادورو

رئيسة فنزويلا المؤقتة تكشف كواليس 15 دقيقة حاسمة

في تصريحات أثارت جدلًا واسعًا، قالت رئيسة فنزويلا بالوكالة، ديلسي رودريغيز، إن الولايات المتحدة الأمريكية وجهت تهديدات صريحة بقتلها وعدد من كبار المسؤولين الفنزويليين، عقب اعتقال الرئيس نيكولاس مادورو.

وخلال مقابلة مع صحيفة Guardian، أوضحت رودريغيز أن واشنطن منحتها ووزير الداخلية ديوسدادو كابيلو، ورئيس البرلمان خورخي رودريغيز، مهلة زمنية مدتها 15 دقيقة فقط للرد على سؤال يتعلق بمدى استعدادهم للتعاون مع الإدارة الأمريكية.

وأضافت: “قيل لنا بوضوح إن عدم الرد خلال هذه المهلة يعني قتلنا”.

وبحسب الصحيفة، فإن المسؤولين الفنزويليين وجدوا أنفسهم أمام قرار مصيري خلال ربع ساعة، في ظل ضغوط وتهديدات غير مسبوقة.

وأكدت رودريغيز أن القوات الأمريكية أبلغتهم في البداية بأن مادورو وزوجته قُتلا، وليس فقط اعتقالهما، مشيرة إلى أنها وكابيلو أعلنا حينها استعدادهما لتحمل نفس المصير.

وشددت رئيسة فنزويلا المؤقتة على أن التهديدات والابتزاز السياسي ما زالا قائمين حتى الآن، موضحة أن حكومتها تتعامل مع الأمر “بصبر وحسابات دقيقة وأهداف واضحة”.

وكانت قوات خاصة أمريكية قد نفذت عملية اعتقال للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وزوجته في العاصمة كاراكاس يوم 3 يناير، قبل نقلهما إلى نيويورك، حيث يواجهان اتهامات أمريكية تتعلق بملفات مزعومة حول الاتجار بالمخدرات.

وعقب الحادثة، أدت ديلسي رودريغيز اليمين الدستورية لتولي رئاسة البلاد بشكل مؤقت، بعدما كانت تشغل منصب نائبة الرئيس.