موقف السنة في لبنان من مذكرة الاحتلال

سعيد الحاج يكتب

‏بيان الجماعة الاسلامية في لبنان (اخوان) مع بيان “هيئة علماء المسلمين” بخصوص المذكرة الموقعة بين السلطة اللبنانية ودولة الاحتلال واللذان يتراوحان بين الرفض والنقد والتحذير مهمان جداً لكسر ادعاء أن الكل/المعظم اللبناني مع الاتفاق، وخصوصاً الطائفة السنية، ولا سيما بعد موقف “دار الفتوى” التي حاولت إعطاء السلطة غطاء شرعياً “سنياً” للتطبيع.

‏يضاف ذلك لمواقف أطراف وأحزاب وشخصيات معروفة بين المسحيين والدروز مثل فرنجية وجنبلاط، فضلاً عن الثنائي الشيعي” الحزب وأمل.

‏هذا على صعيد الأحزاب والتيارات السياسية، أما على الصعيد الشعبي فالكل يعرف أن أي استطلاع رأي مهني محترم (وقد أجري بعضها) سيؤكد أن غالبية الشعب اللبناني ضد التطبيع مع الاحتلال بمعزل عن موقفهم من الحزب.

‏المعوّل أن تنتقل المواقف سريعاً وبكل مسؤولية من حيز البيانات إلى الفعل السياسي الضاغط، قبل أن تتوالى التنازلات ويتسع الفتق على الراقع.

اترك تعليقا