مصر وألمانيا تنسقان لمؤتمر إعادة إعمار غزة في القاهرة

خلال نوفمبر المقبل

أجرى وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مباحثات مع وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية ريم العبالي رادوفان، لتعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق استعدادا للمؤتمر الدولي المقبل في مصر للإنعاش المبكر وإعادة الإعمار في نوفمبر المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير تميم خلف، إن عبد العاطي أشاد بالعلاقات المتميزة والعريقة بين القاهرة وبرلين، وأشاد بدعم ألمانيا لأجندة التنمية الوطنية في مصر.

وأكد عبد العاطي التزام القاهرة بتعميق التعاون مع برلين في مجالات تشمل الطاقة والهجرة والتدريب المهني والتنمية الأفريقية والشراكات الاستثمارية، مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية الجارية في مصر تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأكد أيضاً على أهمية اتفاقيات تبادل الديون بين مصر وألمانيا والتي تعمل على تحويل الديون الثنائية إلى مشاريع تنموية وأصبحت أداة رئيسية في تعزيز أهداف التنمية المستدامة في مصر.

واستعرض الوزيران الاستعدادات للمؤتمر الدولي للإنعاش المبكر وإعادة الإعمار الذي ستستضيفه مصر لحشد الدعم الدولي للفلسطينيين وتنسيق إعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

وقال عبد العاطي إن المؤتمر يهدف إلى توحيد الجهود الإنسانية وإعادة الإعمار في الإطار العربي الإسلامي وبما يتماشى مع مبادرات الشركاء الدوليين للسلام في الشرق الأوسط.

وأعرب عن أمل مصر في أن تلعب ألمانيا دورا فعالا في هذا الحدث باعتبارها الدولة المضيفة المشاركة، مؤكدا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل حاسم لإنهاء معاناة الفلسطينيين ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.