كوريا الجنوبية واليابان تتفقان علي التعاون العسكري الرقمي

سيئول وطوكيو تتجاوزان عقدة التاريخ

عقد وزير الدفاع الكوري الجنوبي “آن غيو-باك” ونظيره الياباني “شينجيرو كويزومي” محادثات رسمية في سيئول، اتفقا خلالها على تعزيز التعاون الأمني والتبادل العسكري في المجالات غير القتالية والعلوم المتقدمة كالذكاء الاصطناعي.

وشملت التفاهمات تفعيل التعاون بين فريقي الاستعراض الجوي “بلاك إيغلز” الكوري و”بلو إمبلس” الياباني، إلى جانب تطوير تدريبات البحث والإنقاذ لمواجهة الطوارئ البحرية، والتي استُأنفت مؤخراً بعد توقف دام تسع سنوات إثر تجاوز الخلافات الحدودية السابقة بين البلدين.
وتأتي هذه التحركات لبناء زخم إيجابي في العلاقات الثنائية الحذرة تاريخياً، حيث يركز البلدان على الأنشطة غير القتالية لتجنب الحساسيات الشعبية في كوريا الجنوبية تجاه فترة الحكم الاستعماري الياباني. كما أكد الوزيران التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، ومواصلة التنسيق الأمني المشترك على المستويين الثنائي والثلاثي مع الولايات المتحدة لضمان استقرار المنطقة.

اترك تعليقا