“روبيو” يبدأ جولة خليجية لطمأنة الحلفاء بشأن اتفاق إيران

لبحث هواجس دول المنطقة وملفات تتجاوز التفاهم الأمريكي الإيراني

وصل وزير الخارجية الأمريكي “ماركو روبيو” إلى “أبوظبي” في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، ضمن جولة خليجية تستمر ثلاثة أيام تبدأ اليوم الأربعاء، وتهدف إلى طمأنة حلفاء “واشنطن” في المنطقة بشأن الاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس “دونالد ترامب” مع “إيران”.

وتأتي الجولة في أول تحرك دبلوماسي رفيع المستوى مرتبط بالاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب الأمريكية الإسرائيلية مع إيران، والتي استمرت نحو أربعة أشهر.

ويسعى “روبيو” خلال لقاءاته مع المسؤولين الخليجيين إلى مناقشة المخاوف المتعلقة ببعض بنود الاتفاق، خاصة ما يتصل بالتنازلات المقدمة لـ”طهران”، ومنها المقترح الخاص بإنشاء صندوق بقيمة “300 مليار دولار”، والذي ترى بعض دول الخليج أنه يمنح “إيران” مكاسب كبيرة، ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هواجس الحلفاء الخليجيين ستكون ضمن جدول أعمال مباحثاته، أكد “روبيو” للصحفيين أن هذه القضية “ستُطرح بالتأكيد خلال المناقشات”.

وأضاف أن المباحثات ستتناول كذلك عدداً من القضايا الإقليمية الأخرى التي لا تشملها “مذكرة التفاهم” الموقعة بين “الولايات المتحدة” و”إيران”، في إطار التنسيق المستمر بين “واشنطن” وشركائها في المنطقة.

اترك تعليقا