المركزي الإيراني يضخ مليار دولار لدعم الاقتصاد وكبح التضخم
بعد تخفيف القيود النفطية وامكانية الوصول إلى الأصول المجمدة
- معاذ الجمال
- 24 يونيو، 2026
- اخبار العالم, اقتصاد الرائد
- أخبار ايران, إبرام اتفاق أمريكا وإيران, اخبارجريدة الرائد, اقتصاد الرائد, المحادثات الأمريكية الإيرانية, رفع العقوبات الاقتصادية, محادثات أمريكا وإيران في سويسرا
أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني “عبد الناصر همتي”، اليوم الأربعاء، أن “طهران” ستزيد بشكل كبير مخصصات العملة الأجنبية اعتباراً من “السبت المقبل”، مستفيدة من تحسن الوصول إلى الأصول الأجنبية وتخفيف القيود على “صادرات النفط”.
وأوضح “همتي”، وفق ما نقلته وكالة “نور نيوز الإيرانية”، أن البنك المركزي سيضخ جزءاً من احتياطياته الأجنبية في الاقتصاد، على أن يتم تخصيص “مليار دولار” كدفعة أولى للقطاع الصناعي بدءاً من السبت.
ويأتي ذلك في أعقاب اتفاق مؤقت أُبرم الأسبوع الماضي بين “إيران” و”الولايات المتحدة”، يقضي بمنح إعفاءات مؤقتة لصادرات الطاقة الإيرانية وتحسين وصول “طهران” إلى أصولها المجمدة في الخارج، وأكد “همتي” أن هذه الإجراءات ستسهم في دعم الإنتاج الصناعي، والمساعدة في احتواء التضخم، وتعزيز قدرة البلاد على استيراد السلع الأساسية.
