الدوحة: اجتماعات خليجية-إيرانية مرتقبة لبحث أمن المنطقة
في ظل دعوات إلى بناء الثقة بين طهران ودول الخليج
- معاذ الجمال
- 22 يونيو، 2026
- اخبار العالم
- آخر اخبار الحرب الايرانية, أزمة خليج هرمز, أزمة مضيق هرمز, أمن الخليج, إبرام اتفاق أمريكا وإيران, المحادثات الأمريكية الإيرانية, مفاوضات سويسرا
أعلن رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية، الشيخ “محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني”،في مقابلة مع “قناة الجزيرة”، عن ترتيبات لعقد “اجتماعات خليجية” مع “إيران” خلال المرحلة المقبلة من المفاوضات “الأميركية – الإيرانية”، بهدف مناقشة ملفات الأمن الإقليمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
وقال آل ثاني، إن “دول الخليج” تستعد للدخول في حوار مع “طهران” ضمن مسار المحادثات الجارية، معرباً عن أمل “الدوحة” في رؤية تعاون أكبر بين “إيران” وجيرانها الخليجيين، والوصول إلى “مستوى عالٍ من الثقة” بين الجانبين.
وفي الوقت نفسه، شدد المسؤول القطري على أن الهجمات التي تعرضت لها “قطر” ودول أخرى خلال الحرب الأخيرة “غير مقبولة”، في إشارة إلى “الضربات الإيرانية” التي استهدفت مواقع في المنطقة، بما في ذلك منشأة “رأس لفان” للغاز الطبيعي المسال.
وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلن فيه الوسطاء، “قطر” و”باكستان”، التوصل إلى اتفاق “أميركي – إيراني” يقضي بإنشاء لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على عملية الوساطة، ووفق بيان مشترك.. ستتولى اللجنة متابعة أعمال مجموعات متخصصة تُعنى بالملف النووي والعقوبات وآليات تنفيذ أي تفاهمات محتملة بين “واشنطن” و”طهران”.
