الأردن .. مجلس الوزراء يعفي  المهن السياحية من غرامات التجديد

لتخفيف الأعباء المالية عن العاملين فيه

الرائد: قرر مجلس الوزراء الأردني إعفاء مالكي المهن السياحية، بما في ذلك المنشآت الفندقية، والمكاتب السياحية، والمطاعم السياحية، وأدلاء السياح، والتحف الشرقية، من غرامات تجديد التراخيص.

ويهدف هذا القرارالذي اتخذ خلال اجتماعمجلس الوزراء الأخير  إلى دعم القطاع السياحي الذي يعد من أهم روافد الاقتصاد الوطني، وتخفيف الأعباء المالية عن العاملين فيه.

وبحسب تقارير رسمية يعاني القطاع السياحي في الأردن من تحديات كبيرة بسبب الأزمات الإقليمية وتداعيات جائحة كورونا، مما أثر على تدفق السياح وأدى إلى تراكم الديون والغرامات على العديد من المنشآت. وتسعى الحكومة الأردنية جاهدة لإحياء هذا القطاع الحيوي من خلال حزم تحفيزية وإعفاءات ضريبية ورسوم.

من جانبه علق  الدكتور الخبير الاقتصادي في المركز الوطني للبحوث الاقتصادية زيان زوانة، ، أن الإعفاء من الغرامات يمثل خطوة إيجابية لتحفيز المنشآت السياحية على تجديد تراخيصها وممارسة أعمالها بشكل قانوني.

ومضي للقول إن هذا القرار سيسهم في تقليل حجم الاقتصاد غير الرسمي في القطاع السياحي، وزيادة الإيرادات الضريبية على المدى الطويل.

يأتي هذا في الوقت الذي رجح  المراقبون أن يؤدي هذا القرار إلى انتعاش تدريجي في القطاع السياحي، خاصة مع تحسن الأوضاع الأمنية في المنطقة. كما يُتوقع أن تطلق الحكومة حزم تحفيزية إضافية لدعم القطاع، بما في ذلك تسهيلات ائتمانية وترويج دولي للأردن كوجهة سياحية

اترك تعليقا